کد مطلب:99252 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

خطبه 068-سرزنش یاران











[صفحه 102]

الشرح: البكار: جمع بكر، و هو الفتی من الابل. و العمده: التی قد انشدخت اسنمتها من داخل و ظاهرها صحیح، و ذلك لكثره ركوبها. و الثیاب المتداعیه: الاسمال التی قد اخلقت، و انما سمیت متداعیه، لان بعضها یتخرق فیدعو بعضها الی مثل حاله. و حیصت: خیطت، و الحوص: الخیاطه. و تهتكت: تخرقت. و اطل علیكم، ای اشرف، و روی: (اظل) بالظاء المعجمه، و المعنی واحد. و منسر: قطعه من الجیش تمر قدام الجیش الكثیر، و الافصح (منسر) بكسر المیم و فتح السین، و یجوز (منسر) بفتح المیم و كسر السین. و انجحر: استتر فی بیته، اجحرت الضب، اذا الجاته الی جحره فانجحر. و الضبه: انثی الضباب، و انما اوقع التشبیه علی الضبه مبالغه فی وصفهم بالجبن و الفرار، لان الانثی اجبن و اذل من الذكر. و الوجار: بیت الضبع. و السهم الافوق: الناصل المكسور الفوق، المنزوع النصل، و الفوق: موضع الوتر من السهم، یقال نصل السهم اذا خرج منه النصل فهو ناصل، و هذا مثل یضرب لمن استنجد بمن لاینجده. و الباحات: جمع باحه، و هی ساحه الدار. و الاود: العوج، اود الشی ء بكسر الواو یاود اودا، ای اعوج، و تاود، ای تعوج. و اضرع الله خدودكم: اذل وجوهكم. ضرع الرجل ذل و اضرعه غیره، و من

ه المثل: (الحمی اضرعته لك). و اتعس جدودكم، ای احال حظوظكم و سعودكم و اهلكها فجعلها ادبارا و نحسا. و التعس: الهلاك. و اصله الكب، و هو ضد الانتعاش. تعس الرجل، بفتح العین یتعس تعسا. یقول: كم اداریكم كما یداری راكب البعیر بعیره المنفضخ السنام، و كما یداری لابس الثوب السمل ثوبه المتداعی، الذی كلما خیط منه جانب تمزق جانب. ثم ذكر خبئهم و ذلهم، و قله انتصار من ینتصر بهم، و انهم كثیر فی الصوره، قلیل فی المعنی. ثم قال: انی عالم بما یصلحكم، یقول: انما یصلحكم فی السیاسه السیف، و صدق! فان كثیرا لایصلح الا علیه. كما فعل الحجاج بالجیش الذی تقاعد بالمهلب فانه نادی منادیه: من وجدناه بعد ثالثه لم یلتحق بالمهلب فقد حل لنا دمه، ثم قتل عمیر بن ضابی ء و غیره، فخرج الناس یهرعون الی المهلب. و امیرالمومنین لم یكن لیستحل من دماء اصحابه ما یستحله من یرید الدنیا و سیاسه الملك و انتظام الدوله، قال (ع): (لكنی لااری اصلاحكم بافساد نفسی)، ای بافساد دینی عند الله تعالی. فان قلت: الیست نصره الامام واجبه علیهم؟ فلم لایقتلهم اذ اخلوا بهذا الواجب؟ قلت: لیس كل اخلال بواجب یكون عقوبته القتل، كمن اخل بالحج. و ایضا فانه كان یعلم ان عاقبه القتل فساد

هم علیه و اضطرابهم، فلو اسرع فی قتلهم لشغبوا علیه شغبا یفضی الی ان یقتلوه و یقتلوا اولاده، او یسلموه و یسلموهم الی معاویه، و متی علم هذا او غلب علی ظنه لم یجز له ان یسوسهم بالقتل الذی یفضی الی هذه المفسده، فلو ساسهم بالقتل و الحال هذه، لكان آثما عند الله تعالی، و مواقعا للقبیح، و فی ذلك افساد دینه كما قال: (لاتعرفون الحق كمعرفتكم الباطل...) الی آخر الفصل، فكانه قال: لاتعتقدون الصواب و الحق كما تعتقدون الخطا و الباطل، ای اعتقادكم الحق قلیل، و اعتقادكم الباطل كثیر، فعبر عن الاعتقاد العام بالمعرفه الخاصه، و هی نوع تحت جنسه مجازا. ثم قال: و لاتسرعون فی نقض الباطل سرعتكم فی نقض الحق و هدمه. (طائفه من الاشعار الوارده فی ذم الجبن) و اعلم ان الهجاء بالجبن و الذل الفرق كثیر جدا، و نظیر قوله: (انكم لكثیر فی الباحات، قلیل تحت الرایات) قول معدان الطائی: فاما الذی یحصیهم فمكثر و اما الذی یطریهم فمقلل و نحو قول قراد بن حنش، و هو من شعر الحماسه: و انتم سماء یعجب الناس رزها بابده تنحی شدید وئیدها تقطع اطناب البیوت بحاصب و اكذب شی ء برقها و رعودها فویلمها خیلا بهاء و شاره اذا لاقت الاعداء لولا صدودها! و م

ن شعر الحماسه فی هذا المعنی: لقد كان فیكم لو وفیتم بجاركم لحی و رقاب عرده و مناخر من الصهب اثناء و جذعا كانها عذاری علیها شاره و معاجر و من الهجاء بالجبن و الفرار، قول بعض بنی طیی ء یهجو حاتما، و هو من شعر الحماسه ایضا: لعمری و ما عمری علی بهین لبئس الفتی المدعو باللیل حاتم غداه اتی كالثور احرج فاتقی بجبهته اقتاله و هو قائم كان بصحراء المریط نعامه تبادرها جنح الظلام نعائم اعارتك رجلیها و هافی لبها و قد جردت بیض المتون صوارم و نظیر المعنی الاول ایضا قول بعضهم من شعر الحماسه: كاثر بسعد ان سعدا كثیره و لاترج من سعد وفاء و لانصرا یروعك من سعد بن عمرو جسومها و تزهد فیها حین تقتلها خبرا و منه قول عویف القوافی: و ما امكم تحت الخوافق و القنا بثكلی و لا زهراء من نسوه زهر الستم اقل الناس عند لوائهم و اكثرهم عند الذبیحه و القدر و ممن حسن الجبن و الفرار بعض الشعراء فی قوله: اضحت تشجعنی هند و قد علمت ان الشجاعه مقرون بها العطب لا و الذی حجت الانصار كعبته ما یشتهی الموت عندی من له ارب للحرب قوم اضل الله سعیهم اذا دعتهم الی حوماتها وثبوا و لست منهم و لااهوی فعالهم لا ا

لقتل یعجبنی منها و لا السلب و من هذا قول ایمن بن خریم الاسدی: ان للفتنه میطا بینا و ورید المیط منها یعتدل فاذا كان عطاء فابتدر و اذا كان قتال فاعتزل انما یسعرها جهالها حطب النار فدعها تشتعل و ممن عرف بالجبن امیه بن عبدالله بن خالد بن اسید، عیره عبدالملك بن مروان فقال: اذا صوت العصفور طار فواده و لیث حدید الناب عند الثرائد و قال آخر: یطیر فواده من نبح كلب و یكفیه من الزجر الصفیر و قال آخر: و لو انها عصفوره لحسبتها مسومه تدعو عبیدا و ازنما (اخبار الجبناء و ذكر نوادرهم) و من اخبار الجبناء ما رواه ابن قتیبه فی كتاب "عیون الاخبار" قال: رای عمرو بن العاص معاویه یوما فضحك، و قال: مم تضحك یا امیرالمومنین، اضحك الله سنك! قال: اضحك من حضور ذهنك عند ابدائك سوءتك یوم ابن ابی طالب، و الله لقد وجدته منانا (كریما) و لو شاء ان یقتلك لقتلك فقال عمرو: یا امیرالمومنین، اما و الله انی لعن یمینك حین دعاك الی البراز فاحولت عیناك و انفتح سحرك، و بدا منك ما اكره ذكره لك، فمن نفسك فاضحك او فدع. قال ابن قتیبه: و قدم الحجاج علی الولید بن عبدالملك، و علیه درع و عمامه سوداء و قوس عربیه و كنانه، فبعثت ام البن

ین بنت عبدالعزیز بن مروان الی الولید- و هی تحته یومئذ: من هذا الاعرابی المستلئم فی الصلاح عندك علی خلوه، و انت فی غلاله؟ فارسل الیها الولید: انه الحجاج، فاعادت علیه الرسول: و الله لان یخلو بك ملك الموت احب الی من ان یخلو بك الحجاج! فضحك و اخبر الحجاج بقولها و هو یمازحه، فقال الحجاج: یا امیرالمومنین، دع عنك مفاكهه النساء بزخرف القول، فانما المراه ریحانه و لیست بقهرمانه، فلا تطلعها علی سرك، و مكایده عدوك. فلما انصرف الحجاج و دخل الولید علی امراته اخبرها بمقاله الحجاج، فقالت: یا امیرالمومنین، حاجتی الیك الیوم ان تامره غدا ان یاتینی مستلئما، ففعل ذلك، و اتاها الحجاج فحجبته ثم ادخلته، و لم تاذن له فی القعود، فلم یزل قائما، ثم قالت: ایه یا حجاج! انت الممتن علی امیرالمومنین بقتلك ابن الزبیر و ابن الاشعث! اما و الله لولا ان الله علم انك شر خلقه ما ابتلاك برمی الكعبه الحرام، و لا بقتل ابن ذات النطاقین اول مولود فی الاسلام، و اما نهیك امیرالمومنین عن مفاكهه النساء و بلوغ لذاته و اوطاره، فان كن ینفرجن عن مثلك فما احقه بالقبول منك! و ان كن ینفرجن عن مثله، فهو غیر قابل لقولك. اما و الله لو نفض نساء امیرالمومنین الطیب من

غدائرهن فبعنه فی اعطیه اهل الشام حین كنت فی اضیق من القرن، قد اظلتك الرماح، و اثخنك الكفاح، و حین كان امیرالمومنین احب الیهم من آبائهم و ابنائهم، فانجاك الله من عدو امیرالمومنین بحبهم ایاه، قاتل الله القائل حین ینظر الیك و سنان غزاله بین كتفیك: اسد علی و فی الحروب نعامه ربداء تنفر من صفیر الصافر هلا برزت الی غزاله فی الوغی ام كان قلبك فی جناحی طائر! ثم قالت لجواریها: اخرجنه، فاخرج: و من طریف حكایات الجبناء ما ذكره ابن قتیبه ایضا فی الكتاب المذكور، قال كان بالبصره شیخ من بنی نهشل بن دارم، یقال له عروه بن مرثد، و یكنی اباالاعز، ینزل فی بنی اخت له من الازد فی سكه بنی مازن، فخرج رجالهم الی ضیاعهم فی شهر رمضان، و خرج النساء یصلین فی مسجدهم، و لم یبق فی الدار الا اماء، فدخل كلب یتعسس، فرای بیتا مفتوحا فدخله، و انصفق الباب علیه، فسمع بعض الاماء الحركه، فظنوا انه لص دخل الدار، فذهبت احداهن الی ابی الاعز، فاخبرته، فقال ابوالاعز: الام یبتغی اللص عندنا! و اخذ عصاه، و جاء حتی وقف بباب البیت، و قال: ایه یا فلان! اما و الله انی بك لعارف، فهل انت من لصوص بنی مازن! شربت حامضا خبیثا، حتی اذا دارت فی راسك منتك نفسك ال

امانی، و قلت: اطرق دور بنی عمرو، و الرجال خلوف، و النساء یصلین فی مسجدهن، فاسرقهم. سوءه لك! و الله ما یفعل هذا ولد الاحرار! و ایم الله لتخرجن او لاهتفن هتفه مشئومه یلتقی فیها الحیان: عمرو و حنظله، و تجی ء سعد عدد الحصی، و تسیل علیك الرجال، من هنا و هنا، و لئن فعلت لتكونن اشام مولود! فلما رای انه لایجیبه، اخذه باللین، فقال: اخرج- بابی انت- مستورا، و الله ما اراك تعرفنی. و لو عرفتنی لقنعت بقولی، و اطماننت الی ابن اختی البار الوصول، انا- فدیتك- ابوالاعز النهشلی! و انا خال القوم، و جلده بین اعینهم، لایعصوننی، و لاتضار اللیله و انت فی ذمتی، و عندی قوصرتان، اهداهما الی ابن اختی البار الوصول، فخذ احداهما، فانبذها حلالا من الله و رسوله. و كان الكلب اذا سمع الكلام اطرق، و اذا سكت ابوالاعز وثب یرید المخرج، فتهانف ابوالاعز، ثم تضاحك، و قال: یا الام الناس و اوضعهم! الا ارانی لك منذ اللیله فی واد و انت لی فی واد آخر، اقبلت السوداء و البیضاء، فتصیح و تطرق، فاذا سكت عنك و ثبت ترید الخروج! و الله لتخرجن او لالجن علیك البیت. فلما طال وقوفه جاءت احدی الاماء فقالت: اعرابی مجنون و الله، ما اری فی البیت شیئا، فدفعت الباب فخرج ال

كلب شاردا، و حاد عنه ابوالاعز ساقطا علی قفاه، شائله رجلاه، و قال: تالله ما رایت كاللیله هذه! ما اراه الا كلبا، و لو علمت بحاله لولجت علیه و نظیر هذه الحكایه حكایه ابی حیه النمیری، و كان جبانا، قیل: كان لابی حیه سیف لیس بینه و بین الخشب فرق، كان یسمیه لعاب المنیه، فحكی عنه بعض جیرانه انه قال: اشرفت علیه لیله، و قد انتضاه و هو واقف بباب بیت فی داره، و قد سمع فیه حسا، و هو یقول: ایها المغتر بنا، المجتری ء علینا، بئس و الله ما اخترت لنفسك! خیر قلیل و سیف صقیل، لعاب المنیه الذی سمعت به، مشهوره صولته، و لاتخاف نبوته. اخرج بالعفو عنك، لاادخل بالعقوبه علیك، انی و الله ان ادع قیسا تملا الفضاء علیك خیلا و رجلا. سبحان الله! ما اكثرها و اطیبها، و الله ما انت ببعید من تابعها، و الرسوب فی تیار لجتها! و قال: وهبت ریح ففتحت الباب، فخرج كلب یشتد، فلبط بابی حیه و اربد، و شغر برجلیه، و تبادرت الیه نساء الحی، فقلن: یا ابا حیه، لتفرخ روعتك، انما هو كلب، فجلس و هو: یقول الحمد لله الذی مسخك كلبا، و كفانی حربا! و خرج مغیره بن سعید العجلی فی ثلاثین رجلا ظهر الكوفه، فعطعطوا، و خالد بن عبدالله القسری امیر العراق، یخطب علی المنبر فعرق،

و اضطرب و تحیر، و جعل یقول: اطعمونی ماء، فهجاه ابن نوفل فقال: اخالد لا جزاك الله خیرا و ایری فی حرامك من امیر تروم الفخر فی اعراب قسر كانك من سراه بنی جریر جریر من ذوی یمن اصیل كریم الاصل ذو خطر كبیر و امك علجه و ابوك وغد و ما الاذناب عدل للصدور! و كنت لدی المغیره عبد سوء تبول من المخافه للزئیر لاعلاج ثمانیه و شیخ كبیر السن لیس بذی ضریر صرخت من المخافه اطعمونی شرابا ثم بلت علی السریر و قال آخر یعیره بذلك: بل المنابر من خوف و من دهش و استطعم الماء لما جد فی الهرب و من كلام ابن المقفع فی ذم الجبن: الجبن مقتله، و الحرص محرمه، فانظر فیما رایت و سمعت: من قتل فی الحرب مقبلا اكثر ام من قتل مدبرا! و انظر من یطلب الیك بالاجمال و التكرم احق ان تسخو نفسك له بالعطیه، ام من یطلب ذلك بالشره و الحرص!


صفحه 102.